الثلاثاء، 8 يوليو 2014

نصائح وإرشادات لمستخدمي ويندوز 8



8 نصائح وإرشادات لمستخدمي ويندوز 8
لقد كنت أحد أشد المعجبين بويندوز 7 طوال الفترة الماضية ولكن التغيير شيء طبيعي ولهذا فقد لجأت إلى استخدام ويندوز 8. ولقد رأيت العديد من أصدقائي يواجهون بعض الصعوبات في استخدامه لاختلافه بشكل كبير عن ويندوز 7 بالإضافة إلى أن الواجهة الجديدة سببت لهم بعض الإرتباك. وفي مقالنا اليوم سأقدم لكم مجموعة من النصائح والإرشادات التي تسهل عليكم استخدام ويندوز 8.
أولاً : لماذا ينبغي عليّ إدخال بيانات حسابي لدى شركة Microsoft وكلمة المرور في كل مرة أستخدم فيها الجهاز؟
الإجابة: لأن فريق عمل شركة Microsoft يريد أن يقوم بعملية دمج ومزامنة جهازك بحسابك لدى Microsoft. أما إن لم تكن من المعجبين بهذه الفكرة فعليك بالبحث عن أمر sign in options من الشاشة الرئيسية لتغيير طريقة تسجيل الدخول.
8 نصائح وإرشادات لمستخدمي ويندوز 8
بعد ظهور أمر sign in options قم بالضغط عليه وإجراء التغييرات المناسبة لك.
8 نصائح وإرشادات لمستخدمي ويندوز 8
ملاحظة : إذا كنت تستخدم ويندوز 8 فعليك ترقية النسخة إلى ويندوز 8.1 وهذا يتم بشكل مجاني. ولترقية النسخة عليك بالضغط على أيقونة متجر التطبيقات من الشاشة الرئيسية واختيار download 8.1. ستحتاج هذه العملية بعض الوقت وسيتم إعادة تشغيل الجهاز بشكل تلقائي. وبعد ترقية النسخة إلى 8.1 ستظهر لك قائمة Start مرة أخرى كما ستلاحظ بعض التغييرات البسيطة على النظام الجديد.
8 نصائح وإرشادات لمستخدمي ويندوز 8
ثانياً : زر قائمة Start الجديد لا يعمل مثل ويندوز 7 أو الإصدارات السابقة ولكنه يستخدم للإنتقال إلى الشاشة الرئيسية بسهولة ويمكنك البحث عن الأوامر والتطبيقات باستخدام Ctrl+F من أي مكان.
8 نصائح وإرشادات لمستخدمي ويندوز 8
ثالثاً : هل يصعب عليك إنشاء محركات الأقراص؟
عليك بالضغط بزر الفأرة الأيمن على زر قائمة Start واختيار أمر Disk management وقم باتباع الخطوات الموضحة في الصورة التالية والتي تجعل عملية إنشاء محركات الأقراص الجديدة عملية سهلة جداً. عليك بحفظ الصورة أولاً حتى تستطيع مشاهدتها بحجمها الكامل ومتابعة الخطوات بكل وضوح.
8 نصائح وإرشادات لمستخدمي ويندوز 8
رابعاً : يمكنك تجنب استخدام الواجهة الجديدة لويندوز8.
الشاشة او الواجهة الجديدة لويندوز 8 والتي يطلق عليها Metro Screen تصيب العديد من مستخدمي ويندوز 8 بالإرتباك في البداية ولكن يمكنك تجنب استخدامها والتوجه إلى شاشة سطح المكتب التقليدية بشكل مباشر دون عرض شاشة Metro في كل مرة وذلك عن طريق خصائص شريط المهام التي يمكن الوصول إليها من لوحة التحكم.
8 نصائح وإرشادات لمستخدمي ويندوز 8
خامساً : كيف يمكن تغيير التوقيت الزمني للجهاز (time zone)؟
الطريقة بسيطة للغاية ولا يفضل ان تقوم بتغييرها بنفسك وإنما يمكنك أن تجعل الويندوز يقوم باكتشاف المنطقة وتغيير التوقيت من تلقاء نفسه دون أدنى مشكلة.
8 نصائح وإرشادات لمستخدمي ويندوز 8
سادساً : كيف أقوم بالتقاط صورة للشاشة (screenshot)؟
للحصول على screenshot في ويندوز 7 كنا نلجأ إلى الضغط على زر print screen من لوحة المفاتيح ثم تشغيل برنامج Paint وتنفيذ أمر اللصق. اما في ويندوز 8 فعليك بالضغط على مفتاح الويندوز من لوحة المفاتيح بالإضافة إلى زر print screen وسيتم التقاط صورة وحفظها داخل مجلد Pictures مباشرة داخل مجلد جديد باسم screenshots.
اما إذا كنت تريد التقاط صورة لمنطقة معينة او لجزء معين على الشاشة وليش للشاشة كاملة فيمكنك استخدام أداة snipping tool فهي أداة مهمة وفعالة ويمكنك تشغيلها بالضغط على مفتاح الويندوز مع حرف F لتظهر نافذة البحث مع كتابة snipping وستظهر لك الأداة.
سابعاً : ماذا عن برامج مقاومة الفيروسات؟
يمكنك تفعيل برنامج Windows Defender الذي يتم تضمينه مع نسخة الويندوز دون الحاجة لتحميله ودون الحاجة لتحميل أي برنامج إضافة لمقاومة الفيروسات.
8 نصائح وإرشادات لمستخدمي ويندوز 8
ثامناً : بعض الإرشادات لتسهيل عملية استخدام ويندوز 8
يقوم الويندوز بإنشاء بعض المجلدات بشكل افتراضي مثل Music و Documents و Videos وجميع هذه المجلدات توجد بداخل محرك الأقراص C. ولهذا فعندما تقوم بحفظ الملفات الصوتية والفيديوهات ذات الحجم الكبير في هذه المجلدات فستلاحظ تناقص المساحة الخالية على محرك الأقراص C بشكل واضح مما سيؤثر على أداء الجهاز بالسلب. ويمكنك حل هذه المشكلة بتغيير الموقع الإفتراضي لملفات الصوت والفيديو كما هو موضح في الصورة.
8 نصائح وإرشادات لمستخدمي ويندوز 8


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق