الجمعة، 27 يونيو 2014

أفضل 10 طرق لربح المال من مدونات بلوجر

أفضل 10 طرق لربح المال من مدونات بلوجر

مدونات بلوجر كغيرها من المواقع والمدونات التي هي عبارة عن صفحات انترنت ينشر عليها محتوى معين شروحات  برامج ، مقاطع فيديو أفلام ، صور ، ملفات ، تطبيقات او مقاطع صوتية، بحيث تكون محل لجلب الزوار الذين بدورهم يعتبرون العامل الأساسي لكسب المال .




اذ أن الزائر هو المتسبب في العمل الذي ينجر عنه عملية كسب المال، اما أن يقوم بعملية شراء منتوج معين أو الإستفادة من خدمة مقابل دفع مبالغ مالية أو الضغط على الإعلانات ومشاهدتها.

لهذا سنستعرض طرق متعددة وصحيحة لربح المال من مدونات بلوجر مع شرح مفصل لكل طريقة على حدى.


الشبكات الإعلانية 


هي شبكات تعتمد نظام اعلاني مزدوج يتكون من المعلن والناشر، اين يقوم المعلن بتصميم حملته الإعلانية بشكل من الأشكال المتاحة (رابط الكتروني، صورة ثابتة، صورة متحركة، وسائط متعددة) وتخصيص ميزانية لتسيير حملته الإعلانية اليومية التي تعود مداخيلها مناصفة بين الناشر والشركة المالكة للبرنامج الإعلاني بنسب متفاوتة يتم تحديدها من الشركة نفسها.

الناشر هو الذي يقوم بدوره بنشر هاته الإعلانات (الحملة الإعلانية) على صفحته الخاصة (موقع، مدونة، منتدى) الى جانب محتوى الصفحة الذي عادة ما يكون عبارة عن (نصوص، ملفات، برامج، صور، مقاطع فيديو....) بشكل واضح   حيث تظهر الإعلانات الى جانب المحتوى مستهدفة مضمون المحتوى.


كيف سيحصل الناشر على الأموال؟
تعتمد هاته البرامج الإعلانية على بما يسمى "CPC" أي Pay-Per-Click بالعربية  ' اعلانات الدفع للنقرة' والتي تعني الدفع مقابل النقرة، أي سيحصل الناشر على مبلغ من المال بمجرد ضغط أحد الزوار على احدى الروابط الإعلانية المنشورة على صفحته وكذا بما يسمى "CPM" أي ' التكلفة لكل ألف ظهور' والتي تعني أن الناشر سيحصل على مبلغ من المال على حسب عدد مرات ظهور الإعلانات على صفحته (موقع، مدونة، منتدى).


توجد العديد من المواقع (الشركات) التي تعتمد هذه البرامج الإعلانية التي ذكرناه والتي تتنافس بشكل رهيب قصد التوسع وكسب أكبر عدد من العملاء والناشرين والتي من بينها.

وأفضل هذه الشبكات على الإطلاق هـــي : ادسنس و حسوب   و  bidvertiser وشركة adf.ly حيث استلمت منها أرباحي مرات عديدة، كل هاته الشركات التي ذكرتها جربتها بنفسي واختبرتها لمدة تفوق 05 سنوات.


أول موقع عربي لربح المال 

 موقع خمسات


أفضل موقع عربي لربح المال من الإنترنت 05- الى 25 دولار لكل خدمة تقوم ببيعها، عملية التسجيل فيه مجانية وبسيطة جدا ومتاحة لجميع المستخدمين العرب بجميع دول العالم، ولا تتطلب سوى اتمام ثلاث خطوات بسيطة فقط

01- أدخل الى الصفحة الرئيسية للموقع - صفحــــــة الإشتــــــراك - و اضغط على - مستخدم جديد - كما هو موضح بالصورة التالية .



02- أدخل معلومات الحساب الجديد وهي :

  • اسم مستخدم : اختر أي اسم 
  • البريد الإلكتروني : أدخل بريد الكتروني صالح 
  • كلمة المرور : ادخل كلمة سر 
  • الموافقة على الشروط : اطلع على شروط الموقع وعلم الخانة للموافقة عليها 
  • ثم اضغط على - تسجيل - كما هو موضح بالصورة. 

سيتم ارسال رسالة الى بريدك الإلكتروني، تحتوي على رابط تفعيل الحساب - 


03- قم بفتح بريدك الإلكتروني - لتجد رسالة الكترونية - بها رابط التفعيل، اضغط على رابط التفعيل كما هو موضح بالصورة.

مبروك عليك لقد تم انشاء حساب جديد بموقع خمسات لبيع الخدمات المصغرة، يمكنك الأن تقديم أي خدمة والبدأ في جني الأرباح .


1- برنامج جوجل ادسنس (google Adsense)

هو برنامج غني عن التعريف، برنامج اعلاني يسمح لأصحاب المواقع والمدونات والمنتديات وكل صفحة على الإنترنت بنشر اعلانات ادسنس وكسب مداخيل مالية من خلالها، يعمل وفقا لما ذكرناه سابقا (CPC و CPM ).


لمحة سريعة عن البرنامج 

لديك مدونة أو موقع أو منتدى ذو محتوى غير مخالف لبنود وشروط Adsense (سياسة برنامج Adsense) سواء كان موقعك مجاني أو مدفوع لا يهم، يمكنك الإشتراك بالبرنامج بخطوات بسيطة يمكنك رؤية الشرح الكامل لكيفية الإشتراك ببرنامج Adsense.


اضافة اعلانات ادسنس الى مدونة بلوجر

بما اننا نتحدث عن طرق ربح المال من مدونة بلوجر، فسنتطرق الى هذه النقطة بشرح وافي لكيفية اضافة اعلانات ادسنس الى مدونات بلوجر.


هناك طريقيتين لإضافة اعلانات Adsense  الى مدونتك

الطريقة الأولى : بادخال رقم تعريفي الناشر وعرض اعلانات ادسنس مباشرة على المدونة بطريقة الية. انظر الشرح

الطريقة الثانية : دمج اعلانات ادسنس عن طريق شفرة HTML بشكل يدوي. انظر الشرح


على العموم الطريقة الثانية هي الأفضل، كونها تسمح لك بالتحكم الكامل في الوحدات الإعلانية ومتابعة أدائها بشكل دقيق ومستمر وكذا اختيار أماكن عرضها بطريقة أكثر احترافية.


كيف ستحصل على أرباحك من Adsense؟

تتيح لك شركة google العديد من الطرق لإستلام أرباحك بعد وصولها الى الحد الأدنى للدفع والذي يقدر ب 100 دولار يقابله 70 أورو ومن بين طرق استلام ارباحك.



  • بواسطة شيك يصلك الى المنزل استلام ارباحك عن طريق شيك يصلك الى المنزل. المزيد 
  • بواسطة نظام الدفع النقدي السريع عبر Western Union متوفرة بمعظم البلدان للمزيد من المعلومات حول الخدمة.
  • استلام الدفعات بالتحويل الإلكتروني. المزيد
  • استلام الدفعات بواسطة Rapida خدمة استلام دفعات AdSense عبر Rapida غير متاحة حاليًا سوى للناشرين الفرديين الذين لديهم عناوين دفع في روسيا.
  • استلام الدفعات بالتحويل الإلكتروني يتم استخدام التحويل الإلكتروني لإيداع الأرباح التي تحققها في AdSense في حسابك المصرفي مباشرة، بالعملة المحلية في بلدك، وذلك لتسريع عملية الدفع وتبسيطها.المزيد



2 - اعلانات شبكة حسوب 

شركة حسوب هي شبكة اعلانية عربية رائعة جدا ومنافسة بقوة لجوجل في الوطن العربي،  تمنح أصحاب المواقع فرص حقيقية  لتحقيق مداخيل مادية  من مواقعهم وذلك بعرضهم للإعلانات الموجودة في شبكة إعلانات حسوب في مواقعهم.

بمفهوم أبسط اعلانات حسوب شبكة اعلانية جديدة تنافس الشبكات الإعلانية العالمية المعروفة وعلى رأسها شبكة google الإعلانية التي تتكون برنامج google Adwords للمعلنين وبرنامج google Adsense للناشرين.


استلام الأرباح 

بالنسبة لإستلام الأرباح من شبكة حسوب فقد استلمت الأرباح المرة الأولى حوالي 76 دولار وها انا في طريقي لإستلام ثاني دفعة ان شاء الله.   شرح مفصل حول اعلانات حسوب



3- اعلانات موقع infolinks

موقع infolinks هو احدى المواقع الإعلانية التي تعتمد على طريقة الدفع  مقابل النقر على الإعلانات مثل برنامج جوجل ادسنس وهي عكس المواقع الإعلانية الأخرى من حيث طريقة عرض الإعلانات.




لمحة سريعة حول الشركة

تمتلك الشركة برنامج اعلاني يعتمد على استهداف بعض الكلمات ليتم وضع سطرين تحت الكلمة المستهدفة وعند تمرير زر الماوس عليها يتم فتح نافذة اعلانية للبحث عن مواقع ذات صلة بمعنى الكلمة المستهدفة، ليقوم الزائر حينها بالضغط على هذه الروابط ذات الصلة اين يتم احتساب الضغطة والتي يقابلها سعر يتم تحديده وفق معايير محددة.


كيفية الإشتراك وانشاء حساب؟

طريقة التسجيل سهلة جدا وسيتم قبولك في بضعة ساعات على أن تكون تمتلك مدونة ذات محتوى باللغة الإنجليزية فالموقع والى حد الأن لا يدعم اللغة العربية. كيفية الإشتراك بموقع infolinks

طريقة استلام أرباحك

الشىء المميز بالموقع هو امكانية استلام ارباحك بمجرد وصولها الى 10 دولار فقط وأيضا على بنك paypal عكس موقع Adsense، كما يتيح وسائل أخرى لإستلام الأرباح منها.

  • بواسطة  paypal
  • بواسطة  Payoneer
  • بواسطة Bank Wire أو ACH
  • بواسطة Mastercard .


اضافة اعلانات infolinks الى مدونات بلوجر


اعلانات موقع infolinks كغيرها من البرنامج الإعلانية يمكن دمجها بأي صفحة أنترنت تحترم بنود وشروط الشركة المالكة، لذا فيمكن نشرها عبر مدونات بلوجر والحصول على مداخيل مالية كبديل لإعلانات ادسنس (قد يتم الغاء اشتراكك بـAdsense). انظر الشرح الكامل



4- موقع adf.ly


هي شبكة اعلانية متخصصة في اختصار الروابط الإلكترونية، تدفع مقابل مشاهدة الإعلان من طرف الزائر ، الحد الأدنى للدفع بها هو 5 دولار، تدعم العديد من البنوك  paypal و payoneer و liberty reserver و alertpay .

كم ستربح من الموقع ؟


اليك الإحصائيات التالية تعطيك صورة مقربة عن  الأرباح التي يمكنك تحقيقها وهي مستخلصة من تجربتي الشخصية للموقع



أي  نشر رابط يجلب

  •  1000 مشاهدة = 0.4 دولار 
  • 4000 مشاهدة  =  1 دولار   
  • 40000 مشاهدة = 10 دولار 



5- اعلانات شركة smowtion

شركة smowtion هي شركة اعلانية مثل جوجل أدسنس تماما الا أنه هناك اختلاف في شروط وقوانين عرض الإعلانات وكذا نسبة الأرباح  وهي شركة يعتبرها العديد من بين المنافسين الاقوياء لشركة جوجل ادسنس .





لمحة سريعة حول الشركة

هي احدى الشركات الإعلانية الكبرى المنافسة عبر شبكة الإنترنت التي تتيح لك امكانية استلام ارباحك بعدة طرق إما عبر الشيك ، عبر تحويل إلى حسابك باي بال ، او إستلام بطاقة مصرفية من الشركة وشحنها بالاموال التي تربحها شهريا . بل واكثر من ذلك إعلاناتك لا تتعرض إلى هجوم النقرات الغير شرعية ,كون ان الشركة بكل بساطة تقوم بعدم إحتساب النقرات دون ان يشكل ذلك خطرا عليك ،على خلاف مثيلتها جوجل ادسنس .

اما بالنسبة  لمدى مصداقية الشركة والتي أعتقد من خلال مطالعتي للكثير من المقالات هي شركة حقيقية وليست وهمية لديها العديد من العملاء ولكن ليس بحجم جوجل أدسنس .

اضافة اعلانات smowtion الى مدونات blogger

بعد تسجيل الإشتراك بالموقع وقبولك كأحد ناشري اعلانات smowtion بامكانك الحصول على كود الإعلانات تماما مثل جوجل ادسنس ودمجها بمدونتك بنفس الطريقة التي ذكرناها بالنسبة لإعلانات Adsense.
  • انتقل الى لوحة تحكم البلوجر
  • اختر التخطيط
  • اضافة اداة
  • اختر HTML/JavaScript
  •  قم بلصق الكود واحفظ الأداة.
لا أنصح بها 


6- اعلانات شركة bidvertiser

موقع (شركة) BidVertisr هو احدى الشركات الإعلانية الرائدة في مجال نشر الإعلانات عبر شبكة الإنترنت التي تعتمد على نظام الدفع مقابل النقر ( pay per click ) والتي تنفرد بالعديد من الخصائص الغير موجودة بالشركات الإعلانية المنافسة لها.




لمحة سريعة حول الشركة 


  •  تعتمد على الإعلانات المبوبة
  • تحتوي على وحدات اعلانية متنوعة شبيهة باعلانات Adsense
  • اعلانات تلفت انتباه الزائر وتشجعه على النقر بطريقة شرعية (من تصميم المعلن نفسه)
  •  الحد الأدنى للدفع 10 دولار فقط
  • امكانية استلام الأرباح بطرق متنوعة منها بواسطة paypal وكذا الشيك
  •  تدعم الكثير من اللغات بما في ذالك اللغة العربية وهو ما يهمنا (توجد اعلانات باللغة العربية)
  •  تنوع الإعلانات المعروضة (نصية، صورية، فلاشية).
  •  امكانية دمج الإعلانات ضمن المحتوى (أسفل الموضوع، داخل الموضوع...)
  •  تعتمد على نظام referral program (ستحصل على مبلغ مالي عن كل شخص يقوم بالإشتراك من خلالك)
  •  عملية الإشتراك سهلة ويتم قبولك بسرعة فائقة بمجرد اتمام خطوات التسجيل.

اضافة اعلانات bidvertiser الى مدونات بلوجر

 يمكنك اضافة اعلانات  bidvertiser الى مدونتك من خلال الحصول على كود HTML ولصقه بالمكان الذي تود ظهوره بمدونتك (أسفل، أعلى، يمين أو يسار الصفحة).

  • من خلال تسجيل الدخول الى المدونة - لوحة التحكم
  • اختيار التخطيط - ثم اضافة أداة - HTML/JavaScript.

7- اعلانات موقع (clicksor)

موقع clicksor هو احدى المواقع الإعلانية التي تعتمد نظام (CPC, CPM, CPV, CPI) الدفع مقابل عرض اعلاناتها والنقر عليها التي تظهر على مقاطع صوتية أو مقاطع فيديو بموقعك أو مدونتك.


لمحة عن الشركة 
  • حد أدنى للدفع منخفض جدا مقارنة بالشركات الأخرى (5 دولار على بنك الباي بال)
  • طرق عديدة متاحة لتلقي الأرباح (paypal, wire transfer,check).
  • طريقة متميزة في عرض الإعلانات (مقاطع موسيقية ، فيديو)


8 - موقع chitika


موقع chitika ايضا هو شبكة اعلانية كغيرها من الشبكات الإعلانية الأخرى، لكنها تصلح للمواقع الأجنبية أفضل من المواقع ذات المحتوى العربي.



هذا بالنسبة لربح المال من خلال نشر الإعلانات على موقعك أو مدونتك أو منتداك، وسنتطرق الأن الى الحديث عن الصنف الثاني من مواقع ربح المال.


شبكات التسويق بالعمولة 

البيع بالعمولة هو ربح مبلغ مالي أو " عمولة محددة " عن كل عملية بيع لمنتج معين أو اشترك بموقع أو رسالة بريدية تتسبب فيها انت.

بمفهوم ابسط توجد الاف المواقع أو الشبكات التسويقية التي توفر لك عروضا تسمح لك بتسويق منتجاتها مقابل عمولة محددة وعروض اخرى تمنحك عمولة عن كل عملية تسجيل أو اشتراك تتم من خلال الرابط الخاص بك.

من بين افضل هاته الشبكات والمواقع مايلــي  : 

1 -  موقع خمسات


هو موقع يعرض خدمات متنوعة في مجالات عدة كلها خدمات يقوم أصحابها بعرضها على الموقع وبيعها، انطلاقا من 5 دولار كحد أدنى.

الحصول على مداخيل مالية من خلال نظام البيع بالعمولة، انه امر بسيط جدا، يتمثل في دعوة الأخرين الى الإشتراك بموقع خمسات او شراء اي خدمة من خلال الموقع، وستحصل على 1 دولار لكل عملية بيع تتم من خلالك. ستحصل عليها فعلا لأني قد جربت هذا وحصلت على أكثر 15 دولار في مدة وجيزة  شرح مفصل حول موقع خمسات .

للتسجيل بخمسات

لشراء خدمة من خمسات


2- شبكة التسويق بالعمولة حسوب


الشبكة تتكون من المعلن - صاحب العرض - والناشر - الذي سيقوم بالترويج للعروض المشترك بها.

1- المعلن

اذا كنت صاحب اي مشروع تجاري وكنت بصدد البحث عن عملاء حقيقين، سواء لرفع حجم مبيعاتك أو زيادة عدد المشتركين بموقعك يمكنك الترويج لمشروعك من خلال برنامج المعلن الخاص بالشبكة التسويقية لشركة حسوب.

2- الناشر 

الناشر هو المستخدم البسيط الذي سيقوم بالترويج لهاته العروض والذي سيحصل على عمولة أي مبلغ مالي محدد عن كل عملية بيع أو اشتراك أو تحميل تتم من خلال رابط الإحالة الخاص به.


كيف تربح من الشبكة ؟


اذا كنت غير مشترك اساسا في شبكة حسوب - ادخل على الموقع الرسمي لشركة حسوب هنا  - ثم اختر - اختر شبكة التسويق بالعمولة - ثم قم بملأ البيانات المطلوبة. انظر الشرح المفصل

اذا كنت من قبل مشترك في برنامج الناشرون لشبكة حسوب الإعلانية يمكنك مباشرة الدخول الى الشبكة التسويقية ومشاهدة العروض المتاحة للإشتراك بها والبدأ في العمل التسويقي مباشرة  وربح مبلغ مالي عن كل عملية بيع أو اشتراك تتم من خلال رابط التسويق الخاص بك.

انظر الشرح المفصل حول شبكة حسوب للتسويق بالعمولة


3- موقع godaddy


هو موقع عالمي لبيع النطاقات ومساحات استضافة المواقع ويحتوي على برانامج جميل جدا للبيع بالعمولة اشترك بالموقع واكتشف ذالك بنفسك.


4- موقع payoneer


طريقة جديدة ورائعة ومضمونة لربح المال من شبكة الإنترنت، الفكرة هي الإشتراك بهذا الموقع والحصول على بطاقة ماستر كارد مجانا ودعوة أصدقائك للتسجيل و الإشتراك وستحصل على مبلغ 25 دولار عن كل شخص قام بالإشتراك عن طريقك . اشترك الأن ولا تفوت الفرصة.





مزايا الإشتراك 

  • الحصول على بطاقة ماستر كارد مجانا 
  • تفعيل حسابك على الباي بال 
  • شراء منتجات عبر الإنترنت 
  • انشاء حملات اعلانية عبر الإنترنت 
  • شراء لايك "like" لصفحتك أو صورتك عبر فيس بوك
  • 25 دولار عن كل شخص يقوم بالتسجيل من خلالك ووصل شحن بطاقته الى رصيد 100 دولار .

5- شبكة ايكو 

ايكو شبكة عربية متخصصة في التسويق بالعمولة مثلها مثل شبكة حسوب للتسويق بالعمولة يمكنك طلب الإنضمام الى الشبكة وستجد هناك عروض قيمة يمكنك البدأمعها.


بيع الخدمات المصغرة 


طريقة احترافية لكسب المال من شبكة الإنترنت، او بالأحرى العمل من المنزل ! كونها تعتمد على تقديم خدمات وأعمال وبيعها عبر مواقع مختصة في هذا المجال.

البفكرة هي التسجيل باحدى المواقع التي تعتبر وسيط بين البائع والمشتري، البائع الذي يقدم خدمة ما والمشتري الذي يكون بحاجة الى  هاته الخدمة فيظطر الى شرائها .

من بين هاته المواقع :

1- موقع خمسات 

موقع عربي يمكنك من خلاله بيع اي خدمة تستطيع القيام بها انطلاقا من مبلغ 05 دولار الى غاية 25 دولار، اي خدمة مثل : تصميم ، جلب زوار، جمع لايكات، ...... اي خدمة يمكنك القيام بها عبر شبكة الإنترنت.





2- مواقع أجنبية 

فكرة بيع الخدمات المصغرة عبر شبكة الإنترنت منتشرة بكثرة عبر مواقع اجنبية مثل Fiverr- odesk.

مواقع اجنبية اخرى للتسويق بالعمولة


موقع (شركة) أمازون 

شركة أمازون دوت كوم المحدودة هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات متخصصة في تجارة الالكترونيات. مقرها في سياتل في ولاية واشنطن، وهى تعتبر أكبر شركة للبيع على الانترنت مع ما يقرب من ثلاثة أضعاف عائدات المبيعات على الأنترنت بالمقارنة مع منافساتها.



اضافة منتجات  amazon بمدونات بلوجر 

يتيح لك موقع blgogger امكانية ربح المال من عرض منتجات موقع أمازون على مدونتك دون أن يتعارض مع شروط جوجل أدسنس  بشرط أن يكون الموقع باللغة الإنجليزية بحيث تقوم بعرض منتجات معينة تتعلق بمضمون ومحتوى الموضوع خاصة بشركة amazon بجنب مواضيع مدونتك اما عن اليسار أو اليمين .

ويتم استهداف المنتجات حسب محتوى الموضوع فمثلا اذا قمت بكتابة موضوع يتكلم عن جهاز الهاتف فستقوم بادراج رابط نص أو  صورة أو نص وصورة معا لنوع من أنواع اجهزة الهاتف تقوم باختيارها أنت بواسطة الهاك الذي توفره لك شركة أمازون المدمج أسفل صندوق تحرير الرسائل .


 موقع ebay

موقع ebay  هو ايضا احدى شركات التسويق عبر شبكة الإنترنت بتسويقها لمختلف المنتجات ( أثاث جديد أو مستخدم، أدوات، أجهزة...الخ ).



 شركة كليك بانك click bank

تعتبر شركه كليك بانك من اكبر الشركات التسويقيه للمنتجات الالكترونيه في العالم وهي  ايضا من اسهل الشركات التي يمكن التعامل معها  والتي يمكن ان تتيح لك ان تكون مسوق الكتروني ناجح وتربح الكثير من الاموال بدون عناء او خبره او حتى اي معلومات عن المجال.

الشركه مفتوحه للجميع للاشتراك بدون اي قيود او شروط وتقدم الشركه الكثير من الخدمات التي تحتاجها كمسوق الكتروني مثل تعقب اللينكات التسويقيه  كما تتحمل على عاتقها مسؤليه عمليات الدفع كامله.

بعض مميزات الشركة 

  •  تحتوي الشبكه على كميه كبيره من المنتجات في الكثير من المجالات المختلفه
  •  عمولات مرتفعه للغايه تصل الى 75%
  •  منتجات الكترونيه تساعد على تسليم فوري وقبض العموله فورا
  •  ترسل العموله كل اسبوعين
  • بمكنك الاطلاع على الاحصائيات لكل العمليات التسويقيه التي تقوم بها على مدار الساعه
  •  شركه ضخمه قائمه بذاتها وذات سمعه طيبه وعالميه


 تسويق منتجاتك الخاصة على مدونتك

مدونتك هي بمثابة نافذة لك تطل على أكبر عدد من الجماهير بقدر علوها (جودة المحتوى، سمعتها بالنسبة لمحركات البحث) يمكنك من خلالها ايصال وعرض ما تشاء على الجماهير (زوار مدونتك) من منتجات وخدمات تعود عليك بمداخيل مالية على قدر (مصدر قدوم الجمهور، عددهم، جودة وسعر المنتجات والخدمات المعروضة ).
  • يمكنك تأليف كتب الكترونية وعرضها للبيع على مدونتك
  • تقديم خدمات (تصميم مواقع ومدونات، تهيئة المواقع لمحركات البحث، ادارة مواقع)
  • تقديم خدمات استضافة المواقع والمنتديات
  • الترويج لمنتجات محلية 
  • بيع أثاث قديم



المصدر: http://www.blogger-storm.com/2012/05/blog-post_14.html#ixzz35u20BWKk

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق